ما هو حكم القتل الخطأ في الاسلام

ما هو حكم القتل الخطأ في الاسلام  

ما هو حكم القتل الخطأ في الاسلام 

  • ما هو القتل:

   ينقسم القتل إلى ثلاثة أصناف أو أنواع وهي القتل العمد، وشبه العمد، والقتل الخطأ، والقتل العمد هو الذي يكون فيه القاتل قاصدا لذلك الفعل الشنيع ،ويكون باستخدام أحد الأدوات الشائعة في القتل كالسكاكين والسيوف وغيرها وكدليل على ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه،حيث روى:(أن جارية وجدت وقد رض رأسها بين حجرين، فسألوها: من صنع هذا بك؟ فلان؟ فلان؟ حتى ذكروا يهوديا، فأومأت برأسها، فأخذ اليهودي فأقر، فأمر الرسول عليه الصلاة والسلام أن يرض رأسه بالحجارة)، ويؤدي هذا النوع ألا وهو القتل العمد إالى الحرمان من الميراث والإثم، والقصاص من القاتل بقتله، إلا في حالة عفو أهل المقتول أو الرضى بالدية، ووجبت عن المعفو عنه أي القاتل الكفارة.
  أما شبه العمد فيكون فيه القاتل قاصدا الأعتداء على شخص معصوم الدم، ولكنه يختلف عن شبه العمد بأنه لا تستخدم فيه الأدوات نفسها، فيستخدم فيه أداة لا تستعمل غالبا في القتل كالعصا أو لكمة يد أو السوط، فيترتب عن ذلك قتل شبه عمد، ويؤدي ذلك إلى الوقوع في الإثم، للأنه ذلك أدى إلى قنل النفس بغير حق وهذا محرم.
  والقتل الخطأ هو أن يفعل المكلف ما يباح له فعله، فيؤدي ذلك إلى قتل أنسان أخر معصوم الدم، وهدا القتل لا يؤثم القاتل عليه، للأنه غير مقصود، ولكن وجبت عليه الكفارة، والدية المخففة على العاقلة.

 اقرأ أيضا: قصة قتل قابيل لهابيل

  • ما هو حكم القتل الخطأ في الاسلام :

        القتل الخطأ الذي هو قتل انسان بغير قصد، كحوادث السير، أو أن يطلق النار للصيد فتصيب شخصا ما ويموت، ويترتب عنه الدية والكفارة، قال تعالى:(وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما)، فما هي الدية والكفارة ؟؟

  1. الدية: وهي مبلغ مالي، يعطى إلى ولي المقتول
  2. الكفارة: هي الفذاء الذي يفديه الجاني على نفسه من مغبة للمعصية

youness mouftakhir
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اسلام .

جديد قسم : تساؤلات

إرسال تعليق